اافصام

اافصام سندس
30/08/12 09:34

السلام عليكم دكتور ابني( 23 سنة) كان قد اصيب بحاله هلع وهوس وشكوك وتفكير غير منتظم (تشتت في الافكار) بتاريخ 20\1\2012 تقريبا وكان قبل سنه من هذا التاريخ قد تعرض الى حالة كابه وتناول حبوب السترالين لاربعة اشهر 50ملغم وتعافى من الكابه وداوم في الجامعه وكان فرح في جامعته ولكن احسست انه قبل ثلاثة اشهر من التاريخ اعلاه ان حالته النفسيه ساءت من جدبد ولكن عرفت فيما بعد انه اخذ الحشيش قبل شهر من التاريخ اعلاه وبعد اسبوعين واكثر بقليل ظهرت عليه حاله الهلع والهوس والشكوك لم ينم في البدايه بعد اخذ الاتراكس والبروبوفان ولكن بعد تناول الاولانزابين بجرعه15 ملغم في الاسبوع الاول وتم زيادتها الى 20 ملغم في الاسبوع الثاني أخذ ينام و استمر على هذا الحال ثلاث اسابيع بعدها شعر بألم في القلب فتم خفض الجرعه من جديد الى 15 فأصبح ينام مدة أكثر من 12 ساعه متواصله من الساعة 8:30 مساءا الى احيانا العاشره صباحا فجربت خفض الجرعه الى10ملغم ولكن الافكار الخاطئه بدأت بالظهور ثانية بعد اربعة ايام ف عدت ورفعت الجرعة الى 15 ملغم من جديد ( وهو يأخذ أيضا سترلين 50 ملغم ورفع الطبيب الان الجرعة الى 100 ملغم بعد ان قال له ابني اني اشعر بالكأبه والوحده الشديده عندما تفارقني والدتي كما يشعر ابني انه كالطفل ولايستطيع التركيز فهو يريد ان يدرس ولكنه لايستطيع وقد حاول الذهاب الى الجامعه واوقت المنبه على الساعه السابعه ولكنه لم يستطع النهوض لان النوم قد غلب عليه في الصباح وانقضى العام الدراسي السابق وهو لغاية 1\6\2012 دون ان يذهب الى الجامعة. حاولنا ان نرفه عنه فأخذناه سفره الى اهلي واهل ابيه في شهري السادس والسابع هو واخته وابيه وعاد الى البيت في بداية الشهر الثامن بعد ان توقف عن تناول الاولانزابين تدريجا, اي انه تناول الدواء الاخير فقط من بداية الشهر الثاني الى 20\6\2012 واستمر على السيترالين لحد الان 100 ملغم وبتاريخ 23\8\2012 كتب الطبيب له جرعة وقائية 6 ملغم من دواء انفيغا. invega ابني منذ ان تناول الاولانزابين بتاريخ 1\2\2012 لحد الان ينام كثيرا , لايحب ان يخرج الا قليلا وهو يقول لااريد ان ادرس السنة القادمة في الكلية واريد ان ارتاح وارجع دماغي مثل ماكان,,حيث انه باشر بالجامعة بتاريخ 1\9\2011 في الهندسة وحصل على اعلى الدرجات قبل اخذه للحشيش الملعون في 20\12\2011 ما اريد ان اخبرك به حضرة الدكتور ان في العائله وخاصة من اهل ابيه يحمل مرض الشيزوفرينا وراثيا علما اني انا ووالده اقرباء ايضا. كما انه حكم ظلما من محكمة بشغل 100 ساعة وغرامة مايعادل 2500 دولار. بعدها احس انه في الطريق الغلط ومع الاصدقاء الغلط. سؤالي لك حضرة الدكتور الفاضل هو هل ان هذا الدواء انفيغا مناسب الى ابني وبتلك الجرعه ام لا علما ان الهوس وجميع الاعراض زالت منه ماعدا اني احسست ولمره واحدة قبل اسبوع من الان وقبل اخذ الجرعة الوقائية من انفيغا بان احد يتصنت علينا في البيت وهذا عندها كان تارك لدواء الاولانزابين قبل شهرين ويأخذ فقط السترالين 100 ملغم. وهل يتم تخفيض الجرعة الوقائية ام زيادتها وكم مدة يستمر عليها والسؤال الذي يحيرني هل يعود دماغ ابني الخارق في الذكاء ( حيث كانت لاتقل درجاته عن 97 من المئة) كما في السابق ؟ أرجوا اجابتي عوضكم الله خيرا في اولادكم واحباءكم أم نورس (السويد)

اضف تعليق
الفصام الوجداني د. عوني ابو حليمة اخصائي الطب النفسي
30/08/12

ما استطعت ان المسه في رسالتك الطويلة من ان ابنك شافه الله يعاني من اضطراب وجداني اي الاكتئاب والهوس مجتمعة مع اعراض مرض الفصام العقلي بحيث يحتار احيانا في ترجيح اي من التشخيصين ويجب ان يكون اعراض المرضيين متواجدة وواضحة من نفس المريض لكي يتم التشخيص وانذارات هذا النوع من المرض الفصام الوجداني تكون حسنة في اغلب الاحيان

ودواء انفيغا الذي تستخدمه مناسب لمثل هذه الحالات وتخفيض الجرعة والمدة العلاجية يحدده الطبيب المشرف  

اضف تعليق

السلام عليكم .... ادامكم الله واولادكم بصحة وخير سؤالي هو هل يستطيع ابني اكمال دراسته الجامعية مع هذا المرض (الفصام الوجداني)؟ ام نورس (السويد)

اضف تعليق
الفصام الوجداني د. عوني ابو حليمة اخصائي الطب النفسي
31/08/12

ما دام لديه الرغبه والدافع للدراسه فلا مانع من اعطائه الفرصه لذلك متمنيا له النجاح 

اضف تعليق
الوسواس القهري: أعراضه وطرق علاجه؟

الوسواس القهري OCD اضطراب نفسي يتميز بأفكار وسواسية..

الإبلاغ عن التحرش الجنسي

هكذا تستطيع دعم وتشجيع من تعرضوا للتحرش الجنسي للحديث.

مساج الشياتسو:

التكامل بين العضوي والنفسي

اسلوب الكساندر:

إرشادات للإصلاح الذاتي

العلاج بالصدمة الكهربائية

فيديو لعلاج بالصدمة الكهربائية - شاهد رحلة امرأة مع..

رمضان والحالة النفسية

إليكم بعض اللمحات عن فائدة صوم رمضان وأجوائه في الصحة..

facebook pixel