خلعة أم قلق ما بعد الصدمة ؟؟

خلعة أم قلق ما بعد الصدمة ؟؟ كمال الجزائري
24/12/12 01:48

السلام عليكم ورحمة اله تعالى وبركاته . الجنس : ذكر / البلد الجزائر / السن 29 سنة. أعاني من مشكل القلق منذ 10أشهر ...حيث حدث له وأن حدثت لي صدمة جراء تعرضي لتسمم غذائي نتيجة لتناولي على الريق بعض الزيوت الأساسية ومنها اللوز المر الذي تبين فيما بعد أنه لا يستعمل إلا خارجيا، حيث حدث لي التهاب على مستوى المعدة وأحدث له بصورة مفاجئة دوارا عنيفا ودوخة وغثيان وقيء مستمر وبرودة في الأطراف وقلق واكتئاب وضعف عام . المشكل أني لم أنتبه لأن ما حدث لي كان جراء تناولي لهذه الزيوت ، بل ظننت انه تسمم غذائي من ئيء آخر كطعام ...إلخ وبالتالي فالأدوية التي تناولتها لم تساعدني مما أدى إلى استمرار حالة الأرق والقيء عندي لمدة قاربت الشهر ...وعندها تذكر ما تناوله من زيت اللوز المر وذهب عند الطبيب لإجراء الفحص بالمنظار الذي كشف عن وجود التهاب بالمعدة (bulbite congestive+antrite érythémateuse)، وأعطى لي أدوية من المفروض أنها عالجت هذا الالتهاب...وحالتي تحسنت بشكل كبير. لكن نظرا لأن هذه الحادثة أتت بشكل مفاجئ و لم يتم تشخيصها إلا بعد 20 يوما..فإنها خلفت عندي أنه لا زلت أعرف حالة من القلق المستمر والخوف من تكرار تلك الصدمة والأعراض المرافقة لها والتعب الدائم إضافة إلى القيء في بعض الحيان عندما ينتابني القلق الشديد ...هذا الأخير الذي يزداد بشدة عندما يرى او يسمع عن شخص مريض أو يذهب إلى العيادات ...إلخ او عندما يتذكر ما حدث له حيث ينتابه وسواس وقلق وتفكير مستمر وبأن ربما له مرض آخر أو أن زيت اللوز المر سبب له مشاكل آخرى...أو أن به مس أو سحر او عين ...إلخ . استعملت عدة أدوية عشبية ومستحضرات مضادة للقلق لكن مازلت أعرف حالة من القلق لكن ليس بنفس الشدة ...حيث أن حالتي تحسنت مقارنه بالسابق .. فكرت في أن أذهب لطبيب نفسي لكتي لم أفعل لاعتقادي بأن هذا الأخير ليس بطبيب وغير مؤهل وإنما درس ليسانس 04 سنوات فقط علم النفس وأنه غير متخصص لوصف الدواء ...وبأن الأدوية النفسية لها أضرار جانبية ولا يمكن أن تشفيني ، ويمكن أدمن عليها....إلخ. وقد علمت من خلالي اطلاعي على شبكة الانترنت بأني أعاني من الخلعة أو قلق ما بعد الصدمة ...وقد فكرت أيضا بعمل الحجامة ولكني متردد منها. منذ قبل ما تأتيني حادثة الصدمة إلى الان لدي الكثير من غازات البطن ، إضافة إلى التعب والإجهاد البدني والفكري من حين لآخر تأتيني نوبة من القلق البسيط الذي يزداد كوني احس بمغص في المعدة وأحيانا بوخز وألم بسيط خصوصا في الجهة اليسرى من البطن من أسفل القفص الصدري إلى أسفل البطن ، كما يأتيني تفكير بأنه ربما سيأتيني قيء ودوخة ..إلخ وهو ما يحصل فعلا إذا ما استرسلت مع ذاك التفكير، وبمجرد حدوث صداع أو ألم في منطقة ما أحس به في بطني وأحس بالقيء والقلق !!! لاحظت أن الأعراض تأتيني في المساء والليل أكثر من النهار ربما مع زيادة التعب أو ما شابه ..إضافة لأني أتعب بسرعة أو أحس بتعب وبنعاس أغلب الوقت .. لا أدري غن كانت حالتي ستتحسن مع مرور الوقت من تلقاء نفسها، أم يجب علي استشارة طبيب نفسيأ أو طبيب الأمراض الباطنية أم شيء آخر. المهم أردت طرح حالتي هذه ربما يمكنكم مساعدتي على حلها..معذرة على الإطالة, .شكرا وبارك الله فيكم.

اضف تعليق
رد د. عوني ابو حليمة اخصائي الطب النفسي
24/12/12

نظرا للحادثة التي حصلت معك و ما تبعها من مشاكل صحية تركت آثارها على المعدة و ولدت لديك ما يسمى بالتعميم و هذه الحالة بحاجة الى مراجعة طبيب نفسي لمساعدتك في التخلص من  الاعراض التي تعاني منها. و سلامتك.

 

اضف تعليق
التعميم كمال الجزائري
24/12/12 22:34

شكرا على ردكم وبارك اله فيكم ... يبقى لي أن أسأل إن كان التعميم يعترا مرضا نفسيا أم قلق ما بعد الصدمة ؟ وهل يجب علي استشارة طبيب أمراض باطنية أيضا أم لا داعي لذلك ؟ ثم هل يتم العلاج بواسطة أدوية (الرجاء إفادتي بأمثل الأدوية لهذه الحالة) أم علاج سلوكي أم ماذا؟ وهل هناك خطر إن لم أتبع علاجا لدى طبيب نفساني ؟ وهل من الممكن أن تشفى الحالة نهائيا ؟ بارك الله فيكم

اضف تعليق
رد د. عوني ابو حليمة اخصائي الطب النفسي
26/12/12

لا داعي لمراجعة طبيب الباطنية و انت بحاجة الى مختص بالعلاج السلوكي اولاً . و ان شاء الله سوف تتحسن.

اضف تعليق
التعميم كمال الجزائري
24/12/12 22:12

شكرا على ردكم وبارك الله فيكم

اضف تعليق
شكرا د. عوني ابو حليمة اخصائي الطب النفسي
26/12/12
الوسواس القهري: أعراضه وطرق علاجه؟

الوسواس القهري OCD اضطراب نفسي يتميز بأفكار وسواسية..

الإبلاغ عن التحرش الجنسي

هكذا تستطيع دعم وتشجيع من تعرضوا للتحرش الجنسي للحديث.

مساج الشياتسو:

التكامل بين العضوي والنفسي

اسلوب الكساندر:

إرشادات للإصلاح الذاتي

العلاج بالصدمة الكهربائية

فيديو لعلاج بالصدمة الكهربائية - شاهد رحلة امرأة مع..

رمضان والحالة النفسية

إليك بعض اللمحات عن فائدة صوم رمضان وأجوائه في الصحة..