طب الأطفال

كيف اربى ابنتى حيمود
20/09/12 11:21

اتقدم بالشكر والاحترام لسيادتكم الفضيلة...لقد كانت كتابتى الماضية مختصرة مما ادى بك لتشخيص حالتى الماضية و افعالى الحاضرة مع اولادى كماشخصتها والتى احترمتها منك كثيرا الا ان الفضول جعلنى اراسلك مرة ثانية ولعل لديك الوقت لقراءة ماساكتب بدقة والذى اريدك ان تشخصه فى.وتيجبنى من فضلك وكرمك...... انا اصغر الفتياة فى منزلنا الذى يحاط بالحب والحنان خاصة من الوالد ومن الحكمة والشدة من الوالدةالعظيمة والتى لانجرؤ على فعل الخطاء بمجرد النظر فى عينيها والى حد الساعة رغم كبرنا .ولكن كانت مشكلتى عند الزواج برجل يصرخ ويخيف ولاينسجم او يتفهم وعند انجابى لابنى كانت هنا المشكلةحيث تقوم والدته اخذ الطفل منى بقوة وفى لحضات ارضاعه عند بكاءه من اى الم كان تدعى انى اضربه خفية وتبدا بالصراخ والطفل البكاء من الخوف حتى تاخذه لغرفتها وتعطيه الادوية التقليدية و يبدا فى التقىء الليل باكمله وان مرض تقول اننى اضفت له لباسا او انقصته اولم ارضعه او...حتى كره رضاعتى وتقوم باطعامه لوحدها اكثر من صحنين فى الوجبة و الحليب فى كل وقت..واخذت تدلله ان كان هذا دلالا وتقوم بقول كل ماهو جارح امامه وامام الناس باننى لااحبه لااهتم به احب كل الاطفال ماعدا هو وهكذا هى وزوجى وابنتها وقد تسال لما لم ادافع عن نفسى كانت طاعتى لامى هى ان احترم كل كبير ولااجادله وهذا غبائى الذى ادى بى لما انا عليه الان الى ان حصل الطلاق.وبعد ارجاعى تغير زوجى جذريا للاحسن ولكن لايزال يظننى اكره ابنى وعند حملى بابنتى ونظرا لحملى وولادتى الخطيرة قمت بتوصيته على ابنى وتكلمت عن كل ماجرحنى من امه وعن كل مااخبؤه من حب لابنى وقال لما اذا قسوتى عليه قلت كان تفكيرى ان يكون ابنى صالحا وخفت عليه من الدلال الذى جعله يقلل احترامه للكبار والانانيه والعدوانية ان اقسو عليه وامنعه من كل فعل سىء وانا الوحيدة التى يخافنى ولكن تعبت وادركت ان سنه يجب ان اصاحبه كى لااخسره ونصحتنى امى باخذه لاخصائى نفسانى وعدم ضربه فرفض والده وراسلت منتدى الصحة النفسية والذى اجابنى بانه اضطراب سلوكى اتابع علاجه بنفسى بكل مايامرنى به الطبيب اما عن ابنتى انها منذ عامها الاول عند استيقاضها تبدا بالتقيءالقليل من السائل اصفر اللون ثم احس انها مغمى عليها يقول لى اخو زوجى طبيب عام ذو خبرة اكثر من40 عام ان هذا من التقى وانه امر بسيط الى ان حدث معها هذا فى بيت اهلى والتى راته امى وقالت ان الاغماء اكثر من ربع ساعة لطفلة مثلها غير طبيعى واخذتها لاخصائى اطفال واجريت تحاليل لها ووجدنا عندها نقص الكالسيوم واعطيها الادوية فى حين ان طبيب اخر طلب اشعةلكهرباء الراس والتى لم اقم بها وطلب الاطباء عدم ضربها وعدم سقوطها وهى تتعرض للسقوط كل يوم مرة على الاقل نتيجة حركتها الزائدة لدا كانت فكرة ربطها بالحبل واحاطتها بالالعاب والاكل والشرب و التى تقوم بها الكثير من الامهات الى حد الساعة والتى لم اقم بها بعد لتجنيبها السقوط.اما عن الادوية والمواد الكيماوية فهى تتعرض لها عندزيارتنا للاقارب وليس فى بيتى والتى بسببها قطعت الزيارات الا لاامى اما التسلق ففى كل مكان وخاصة فى بيتى........ادرك ان رسالتى طويلة فاطلب منك السماح لو اتعبتك ولكنك جعلتنى افضفض عن ما بداخلى و الذى يؤلمنى كثيرا

اضف تعليق
كيف اربي ابنتي د. عاطف تركي طبيب اطفال
22/09/12

لا باس ياسيدتي وارجو ان يكون ردي قد حرك مشاعرك، نحن الاطباء نسمع ونرى حوادث عجيبة ومنها من ربطت ابنها وصعد على الكنب بعد ان التف الحبل على رقبتة وسقط ميتا.... فحادث مثل هذا يفتت عائلة بكاملها ولن يرحمك احد .اعتقد بان ابنتك بحاجة الى تخطيط للدماغ لنعرف اسباب الوقوع والذي يصاحبة اغماء ،كما هي بحاجة الى تقييم مستوى الذكاء والفطنة وبالتالي هل هي تعاني من نقص الانتباه وفرط الحركة ، ان الحد الفاصل بين الشقاوة الطبيعية للاطفال وفرط الحركة المرضي ليس بالشي السهل تشخيصة وانما يحتاج الى خبير .

اضف تعليق
الطفل العنيد شيرين ا
20/09/12 08:24

ابني عنيد بحب يلبس مثل ما بحب حاولت بالعصبية والليونة ما في نتيجة

اضف تعليق
الطفل العنيد واللباس د. عاطف تركي طبيب اطفال
22/09/12

الاطفال يكونون شخصيتهم وكيانهم الذاتي وعلينا ان نساعدهم بذلك لا ان نقلل من ذوقهم  ، العصبية لا تفيد ولكن يمكنك ان تعطية الحرية في اختيار الملبس  وتسالية سلفا ماذا تريد ، واذ لبس بدون ارشادك فقط اظهري عدم الرضا بالقول بان هذا غير مناسب . او في هذ اللباس  السيء لن اخرج معك .

اضف تعليق

كيف اعالج الشعر الخفيف لفتاة في عمر 3سنوات

اضف تعليق
صحة الاطفال/الشعر الخفيف د. عاطف تركي طبيب اطفال
22/09/12

هناك عدة اسباب لفقدان الشعر بعضها مؤقت وبعضها دائم كما ان بعضها سهل العلاج والبعض الاخر لا يستجيب للعلاج . ولكن من رسالتك فهمت ان الشعر خفيف ولكن لا يتساقط بسرعة، في هذة الحالةاما ان يكون الشعر طبيعتة هكذا!! واما ان يكون هناك ضعف عام في التغذية والفيتامينات يستوجب التقييم واعطاء الفيتامينات . بالطبع هناك وصفات من الطب البديل لتقوية الشعر  لا استطيع انا تزكية اي واحدة منها

اضف تعليق
التغذية والحية رشا
19/09/12 18:04

اجد صعوبة في الاخراج وذلك لبطء حركة الأمعاء مما يؤدي الي الانتفاخ الشديد وكبر حجم البطن والمغص المستمر وعدم خروج الغتزات واحتباسها بالداخل

اضف تعليق
التغذية والحمية د. عاطف تركي طبيب اطفال
20/09/12

مع التذكير بان هذا منتدى طب الاطفال وانت لم تذكري العمر ، الامساك هو من امراض العصر وبما انني لا اعرف العمر او التاريخ المرضي وماهية الحمية اقول بان  عليك زيادة المواد الغذائية المحتويةعلى الالياف واهمها الخضار والفواكة وعمل بعض التمارين الرياضية كالمشي واخذ محلول اللاكتولوز 15 مل صباحا ومساء.

اضف تعليق

طفلى مولود سبع شهور عندة الان سنة الوزن 6كيلو لا ترضع منى ولا من الببرونة حتى الان لا تمشى ولا تحبى ولا تستطيع الجلوس وحدها ولاكنها تفهم ما افعل وردود افعالها حلوة انا اخاف ان تكون عندها مشكلة فى العظام ارشدونى ماذا افعل .

اضف تعليق
اطفال السبع شهور د. عاطف تركي طبيب اطفال
20/09/12

غالبية الاطفال الذين يولدون قبل الوقت المحدد يكون وزنهم عند الولادة ناقصا ولكنهم يلحقون باقرانهم بعد عام، انت لم تذكري الوزن عند الولادة ، على كل حال الوزن 6 كغم يعتبر قليلا وعدم رضاعتة يضعك تحت مسؤلية كبيرة لتحضير الاكل المناسب لها والذي يجب ان يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة من منتجات الحليب والدهون والبروتينات والفاكه والخضار.

 اعتقد بوجوب عرض طفلتك على طبيب الاطفال لتقييم وضعها الصحي العام لان عدم الحبي والجلوس ناتج عن الضعف العام .

اضف تعليق

كم المفروض عمر الطفل عند الدهاب الي الروضة من 4 سنوان او 5 سنوات

اضف تعليق
الحالة النفسية عند الاطفال د. عاطف تركي طبيب اطفال
20/09/12

المهم ان يذهب الطفل الى المدرسة على عمر 6 سنوات اما الروضة فجرت العادة ان تكون سنتين وهذ يعني ان تبدا على عمر 4 سنوات ولكن هذا ليس اجباريا واعتقد بان الوضع العام للعائلة من حيث عمل الام او تفرغها وتوفر المدرسة الجيدة والوضع المادي كلها امور يجب ان تبحث ويتم اختيار الانسب ، اما على عمر خمس سنوات فهذا واجب وجيد للجميع وحتى يتاقلم الطفل  مع اقرانة والا يفاجأ بالمد رسة وواجباتها .

اضف تعليق

لدي طفلة عمرها سنة وثلاث شهور اريد ان انظفها من البامبرز واعودها استعمال الحمام

اضف تعليق
تنظيف الطفل د. عاطف تركي طبيب اطفال
20/09/12

هناك خبرات وتجارب الامهات حول هذا الموضوع التي من الممكن الاستعانة بها . نحن نفضل البدء بالستعمال النونو والبعض يفضل استعمال كرسي الحمام مباشرة بعد وضع  الغطاء المناسب للاطفال ، في البداية عليك توقع وقت الاخراج فتقومي بازالت البامبرز ووضع الطفلة  على النونو على ان لا تزيد المدة الزمنية عن ربع ساعه والمداومة على ذلك مرتين يوميا وفي نفس الوقت من اليوم ، عندما تنجح يتم اظهار البهجة بالامر وتستمرين على ذلك ومع الصبر ستصلين لمبتغاك ، واثناء النهار تسالينها   في نونو واتمنى لك النجاح ،

اضف تعليق
الحساسية
19/09/12 10:25

انا امراة عمري ثلاثون سنة تلازمني حكة في ساقي

اضف تعليق
الحساسية د. عاطف تركي طبيب اطفال
19/09/12

الحكة لها اسباب عديدة ومنها الطفح الجلدي والصدفية والاكزيما والحساسية وطبعا هناك اسباب عديدة اخرى ولكنك لم تذكري اية اعراض اخرى مثل الاحمرار اوالحبوب مثلا.  يمكنك استعمال حبوب انتي هيستامين  كالسيتريزين حبة يوميا مساء ولمدة اسبوعين  . فاذا ذهبت الحكة كان خيرا والا فعليك مراجعة الطبيب لان هناك اسباب اخرى مثل امراض الكبد والكلى تسبب الحكة.

اضف تعليق
كيف اربى ابنتى حيمود
19/09/12 11:42

لديا ابنة فى السنتين و7 شهور تقوم بالتسلق فى اى مكان عال وخطير وتقوم بالبحث وتخريب الرفوف و الخزائن ونظرا لابنى الذى يعانى من الاضطراب السلوكى نتيجة لقسوتى انا الام.فانى حذرة وخائفة من اى معاملة تضرها مثل اخيها رغم اننى احاول ضربها ضرب خفيف انا ووالدها .الا ان امى قالت لى عليا ربطها بحبل خفيف وطويل وتوفير الالعاب والاكل امامها وعدم ضربها لانها مريضة وتصاب بعض الاحيان بالاغماء الذى لانعرف سببه الى الان.وتقول امى ان ذلك لفائدتها وان كانت وسيلة الامهات التى قبلنا من اجل سلامتها فقد تعرضت لاكل الادوية الخطيرة عدة مرات .انهاضاعت احدى الايام فى احد الشوارع و.......الكثير من افعالها الحركية التى لانستطيع حرسها حتى وان كنا كثر.هال هذه وسيلة سليمة من اجل حمايتها ام لا.

اضف تعليق
كيف اربي ابنتي د. عاطف تركي طبيب اطفال
19/09/12

 واضح ياسيدتي بانك تربيت تربية قاسية جدا وهذا مع الاسف تعيدين عملة اولا مع ابنك والان مع ابنتك ، عليك ان تقولي لامك لا والف لا ، كيف تعاملين ابنتك كالحيوان  ، اتربطينها  بحبل ... استغفر الله .سيدتي اجلسي مع نفسك وقولي يجب ان اتغير..يجب ان ارتب عملي وبيتي... يجب ان اعيد العلاقة الجيدة مع ابنائي قبل ان افقدهم....ا الطفلة في هذا السن تتسلق الجدران لانها تبحث عن المجهول تبحث عن الحب ، تترككم في الشارع لانها تبحث عن اليد الحنون .رتبي بيتك فالادوية والمنظفات الكيماوية يجب ان  لا تقع تحت ايدي الاطفال فكل الاطفال عندهم نزعة الاكتشاف . عندما يقوم الطفل بعمل خاطىء اذهبي اليه وعلى وجهك ابتسامة ولو مصطنعة وقولي لا حبيبي هذا غلط ومر بعد مرة سيتعلم الخطأ ، اذا كان عندك امكانية الذهاب برحلة سيكون هذا جيدا  لتعيدي رابطه الامومة الحقة وتستمتعي بها.

تقولين بان حالتها ضعيفة وتاتيها حالة اغماء فما السبب وهل تمت معالجتها    ،

اضف تعليق

ماهى اسباب البقع البيضاء التى تظهر فى وجه الاطفال وهل لها علاقة بتغيير لون الجلد من الشمس كالذهاب الى المصيف مثلا او التعرض لاشعة الشمس لفترة طويلة وماهو العلاج فى كلتا الحالتين ؟

اضف تعليق
بقع بيضاء على الوجه د. عاطف تركي طبيب اطفال
19/09/12

البقع البيضاء التي تظهر على الوجه لها اسباب عديدة ولكن اهمها بالنسبة للاطفال هو التعرض للشمس لمدة طويلة والجروح السطحية الخفيفة ، كما ان الالتهابات الجلدية وخصوصا الالتهابات الفطرية تظهر كبقع بيضاء واحيانا نقص صبغة الميلامين .النظافة الطبيعية والوقت يزيلها كم ان الكريمات الواقية للشمس تفيد لتجنبها  والا فاستشارة طبيب الجلدية للبقع العنيدة

اضف تعليق

السلام عليكم طفلي عمرة سنة وثمان اشهر ومصاب بحساسية الحليب وقد قمنا بترك الحليب وحاليا بمجرد الاكل يتناول اي وجبة ( يتبرز ) سؤالي هو: 1. ماذا ياكل 2. ماهو السبب في خروجه المتكرر 3. كيف نحافظ عليه من الاسهال وماهو علاجها . مع العلم انه مصاب برباعية فالوت ( فتحة ولادية في القلب ) مع ضيق في الصمام الرئوي .. مع الشكر .

اضف تعليق
حساسية الحليب د. عاطف تركي طبيب اطفال
19/09/12

حساسية الحليب لها درجات  ، فان كانت خفيفة فالطفل في هذا السن وقد قلت كثيرا رغبتة في الحليب واصبح من الممكن الاستغناء عنه ولكن الامعاء الدقيقة بحاجة الى  حوالي الاسبوعين لتعود الامور لطبيعتها ، اما اذا كانت الحساسية قوية جدا فيجب وقف كل الماكولات التي تحتوي على الحليب .بالنسبة لكثرة التبرز فهذه من صفات مرضى التحسس  وسيتحسن بالتدريج.  ارى ان يتم عمل فحص براز مع التركيز على الحامضية والسكريات

reducing substances              PH                  sudan III 

اضف تعليق
فقدان الشهية ام يوسف
18/09/12 20:13

انا عندى ولد عمرة 4 سنين وزنة 16ك بس اكلة مش كتير مع العلم انى مش بياكل حلويات بين الوجبات واختة عندها سنة ونص ومش بترضى تاكل خالص الا بالاكراه وهى واخوها عندهم عادة انهم بيحطو الاكل فى فمهم وينسوه لحد لما يبوش وممكن يلعبو والاكل لسة فى فمهم اعمل اية؟؟؟

اضف تعليق
فقدان الشهية د. عاطف تركي طبيب اطفال
19/09/12

الطفل ذو الاربع سنوات ووزنة16كغم  وزنة مناسب وضمن الطبيعي اما بالنسبة لاسلوب الاكل ولا اقول قلتة فهذا يعتمد على الطريقة التي نتعامل معها واولادنا ، لا يوجد شيء اسمة الاكراة بالاكل ،نريد الاكل متعة وفائدة وواجب قبل وضع الاكل على الطاولة نحضر الاطفال نفسيا .. هاقد انتهينا  فلنجلس على الطاولة  ، من ينهي وجبتة اولا ، فلنشرب شيء من الماء او العصير بعد الانتهاء  من الوجبة  حتى نضمن عدم بقاء الاكل في الفم  بالطبع يجب ان يكون الاكل في المطبخ وليس في غرفة الجلوس وامام التلفاز وهكذا يتعلم الطفل بان الاكل لة اصول وواجب ويجب ان نشاركهم فبه. ،  ،

اضف تعليق
طفلتي ومص اصبعها ام محمد
18/09/12 16:49

لدي طفلة عمرها سنة وثلاث شهور تمص اصبعيها الوسطى والاصبع الدي بجانبه واريد ان افطمها عنه وضعت لها شطة وصبرة مرة ولففتهما ببلاستر وشاش دون فائدة

اضف تعليق
طفلتي ومص اصبعها د. عاطف تركي طبيب اطفال
19/09/12

عادة مص الاصبع هي من الاضطرابات السلوكية المنتشرة وفي كل الاعمار وهناك من المشاهير والاذكياء من هم مبتلون بهذة العادة السيئة . حقيقة ليس لهذة العادة من اضرار كبيرة باستثناء سيلان اللعاب او التهاب اللثة او التاثير على نمو الاسنان .هناك البعض مما يستعمل الطرق القاسية التي ذكرتيها ولكنا غير محببة ، الافضل هو محاولة الهاء الطفل بتقديم اي شيء كلعبة لة مباشرة عندما يهم بوضع اصبعه في فمة . اللعب معة باي لعبة بها مسك اليدين .ومن ثم لاتدعية يجوع حتى ينسى هذا الاكتشاف المهم والمتعة بمص اصبعة

اضف تعليق

عندي ولد عمره عشر سنوات وستة شهور وهو يعاني من قلت التركيز والإنتباه والحفظ وصعوبة الكلام فما هي الأسباب

اضف تعليق
قلة الانتباة د. عاطف تركي طبيب اطفال
19/09/12

في مثل هذه الحالات عندما يكون هناك ضعف في الحفظ وقلة الانتباة وصعوبة الكلام فالشباب اما صحية او نفسية او دماغية ،الطفل اذاكانت صحتة العامة ضعيفة وربما عندة فقر دم اوهناك مشكلة في السمع اوالنظر او جهاز الكلام من فم ولسان وحنجرة توثر كل هذه العوامل  على مقدرتة العلمية ،كما ان وضعة النفسي والسلوكي والبيئة المحيطة بة لها الاثر الكبير وفي النهاية مستوى الذكاء .

عليك بعرضة على طبيب الاطفال لتقييم وضعة الصحي العام ومن ثم معالج النطق اذا لزم.  

اضف تعليق
فقدان الشهيه rery walid_26
18/09/12 11:13

طفلي ذو 7سنوات لا يأكل اي خضار ومع الغصب بيرحع الاكل وبيتقرف من رائحه الطعام الي مبيحبوش ويريد المأكولات الجاهزه اريد طريقه لحل المشكله لانها بتقصر علي استيعابه الدراسي شكرا

اضف تعليق
فقدات الشهية د. عاطف تركي طبيب اطفال
19/09/12

الطعام الجاهز والذي تم طهية بشدة سهل الاكل وقليل الفائدة باستثناء كثرة الدهون ، اعتقد بان عليك تنظيم ساعات الطعام ولاباس من تحظير شبية الاكل الجاهز في البيت مثل ساندويتش الجبنة الطماطم والخيار مثلا  والا تخافي علية من الجوع ، الطفل في العادة ينسى نفسة اثناء اللعب ولكن عندما يجوع يعود . لذلك يجب تنظيم ساعة الاكل  والطلب الى الجميع لياكلوا سويا ،واستعمال اللعب والنزهة كعقاب وثواب. ممنوع الحلوى او الشيبس الا بعد الغداء اذا  اصر علية وهكذا .، لايوجد علاج مشهي مضمون ، الامر تربية وتدريب.

اضف تعليق
عدم التركيز عند الطفل rery walid_26
18/09/12 11:01

انا بعاني مع طفلي البالغ من العمر السابعه من عدم التركيز او الاصح النسيان في نفس الوقت من تلقيه المعلومه والشكوي المستمره من مدرسيه لعدم المذاكره مع العلم المذاكره تفوق 5 ساعات في اليوم قبل قبل مجيء المدرس وبلنسبه 5 ساعات غير متواصله *ارجو من حضراتكم الرد علي سؤالي للاهميه * مع الشكر

اضف تعليق
عدم التركيز د. عاطف تركي طبيب اطفال
18/09/12

اولا يجب عرض الطفل على طبيب الاطفال للتاكد من وضعة الصحي والنفسي العام  و من ثم قحص مستوى ذكائة اذا لزم  فاذا كان كل ذلك جيدا فحسب رايي المشكلة هي في  المدرسة فالطفل في هذا السن وفي الصف الاول الابتدائي يجب ان لا تتجاوز مدة دراستة البيتية 30-40 دقيقة . الطفل بحاجة الى الراحة بعد العودة من المدرسة وبحاجة الى الاكل واللعب والنوم . اظن هذا الطفل يعاني من الضغط والتوتر والاحباط وعدم حب المدرسة اذا وضع تحت ضغط الدراسة خمس ساعات بعد عودتة من المدرسة.

 اعطة غذاء جيد ومتوازن يحتوي على جميع المواد الغذائية ووزعي وقتة  بين اللعب والنوم والدراسة واعطه مكافئة اذا اتم واجبة قبل الوقت المحدد وخذية في نزهه خارجية. ... اما اذا كان هناك مشكلة صحية او نفسية اوقلة قي مستوى الذكاء فذلك امر آخر.يجب معرفة سببة وعلاجة.

اضف تعليق
سؤال عن صحة القدمين ام حفصة
18/09/12 08:55

بنتى عندها ثمانى سنوات ارجلها تصدر صوتا اشبه بالفرقعة فهل ه\ا نقص كالسيوم ام مازا وما العلاج؟

اضف تعليق
سؤال عن صحة القدمين د. عاطف تركي طبيب اطفال
18/09/12

عادة الصوت الذي يسمع يكون ناتجا عن الاحتكاك العضمي وذلك لضعف الغضروف بين العضام ومعها ضعف الاربطه . سؤالي اين يسمع هذا الصوت في مفصل الركبة ام الورك ام القدم  وهل هذا مؤلم وبشكل عام هل صحة وبنية الطفلة طبيعية.

اضف تعليق
طفلي ام عامر
18/09/12 06:10

طفلي عمر تسعه شهور يعني من نوبات من قطع التنفس لثواني حتى تزرق شفتاه وانفه واطرافه واجريت له الفحوصات اللازمه حتى فحص النخاع الشوكي وكل الفحوصات كانت سليمه ما سبب هده النوبات افيدوني جزاكم الله خيرا...

اضف تعليق
طفلي وتوقف التنفس د. عاطف تركي طبيب اطفال
18/09/12

نوبات قطع التنفس تصيب عددا من الاطفال ذوي البنية العصبية او المدللين فهم يبداون البكاء اما نتيجة الم او احتجاج لعدم تلبية طلبهم او اخذ شيء منهم كلعبة مثلا ويخرجون النفس (زفير) ثم ينقطعون عن التنفس 10-15 ثانية وهذا كاف لحصول الازرقاق وحتى التشنج احيانا ومن ثم يعودون ... بشكل عام هذه المشكلة غالبا لا ضرر منها وتنتهي لوحدها ولا داعي للعلاج. اما اذا كانت تحدث ليلا والطفل نائم او تحدث بدون سبب واضح  فهذه مشكلة اخرى وتحتاج الى المزيد من البحث.

اضف تعليق
الصرع abdo
18/09/12 00:56

نوبات صرع متكرره لطفل عمره 4 سنوات يعالج بالدبياكين من سنتين من النوبه للنوبه لا تذيد عن شهر تقريبا مع العلم بتزويد الجرعه مع تقدم العمر

اضف تعليق
الصرع د. عاطف تركي طبيب اطفال
18/09/12

نوبات الصرع الكبير والناتجة عن شحنات كهربائية زائدة يجب ان تتم السيطرة عليها وان يتابع المريض اخذ العلاج لمدة سنتين بدون اي نوبة ،هذ يعني بان السيطرة لم تتم وبالتالي يجب اخذ راي اختصاصي الدماغ والاعصاب للاطفال فهناك ادوية كثيرة وحديثة للتعامل مع هذة النوبات ولا يجوز الانتظار لمدة سنتين بدون فائدة.... الا اذا كان سبب هذة النوبات تلف في الدماغ نتيجة حادث او تسمم مثلا.

اضف تعليق
الولادة
17/09/12 22:58

ماهي عواقب عدم وصول الأكسجين امخ المولود الجديد

اضف تعليق
الولادة د. عاطف تركي طبيب اطفال
18/09/12

مخ المولود حساس جدا للاكسجين وبناء على مدة انقطاع الاكسجين عن دماغ الطفل ومدى حساسية هذا الجزء من الدماغ لانقطاع الاكسجين يكون الضرر ، بضع دقائق لانقطاع الاكسجين قد تسبب تلف في بعض اخلايا الدماغ وهذه تؤثر على منطقة النطق او السمع او الحركة ومعها التشنجات وحوالي 15 دقيقة من انقطاع الاكسجين قد تسبب تلفا تاما واعاقة شديدة

اضف تعليق
عوارض الاكتئاب

هنالك العديد من الأمراض تضاهي الاكتئاب من حيث الاعراض.

التلفاز ليس حاضنة

يستعمله العديد من الاباء لإشغال الأطفال، وذلك لأخذ قسط..

اعتني بمولودك الجديد

في السنوات الأخيرة تخطى هذا المجال حدود المنزل..

الرضاعة الطبيعية

ماذا يأكل الطفل عندما تأكل الأم؟

مستحضرات للأطفال

عليكم الحذر منها.

اليافوخ لدى الأطفال بالفيديو

اليافوخ لدى الأطفال يغلق عندما تتصل عظام الجمجمة مع..

الصيام وصحة الاطفال

يتعلق صوم الاطفال، بسن الطفل وحالته الصحية والنفسية،..