طب الأطفال

ارتجاع المرئ ام حمزه2
13/12/12 21:53

ابنى عنده دلوقت سنه وبيرجع من يوم الولاده ترجيع مستمر اكتر من 3 مرات يوميا وبشكل متعب وبالم ووزنه 7 ك وهو الحمد لله سنن وزحف ووقف بس نموه بطئ لكن المشكله انى عرضته على اخصائى هاضمه وطلب اشعه وقالى ان عنده التهاب وتضخم فى المرئ والعضله العاصره العلويه فيها عيب خلقى....انا محتاره ومش عارفه ايه العلاج ومش عاوزه ادخل فى عمليات وغيره ياريت تفيدونى باى علاجات او ادويه او دكتور متخصص فى اى مكان؟؟

اضف تعليق
ارتجاع المرىء /ام حمزة 2 د. عاطف تركي طبيب اطفال
14/12/12

ارتجاع المرىء يتحسن عند غالبية الاطفال بعد السنة الاولى من العمر كون الاطفال يقضون اغلب الوقت واقفين او  جالسين ، في هذة الحالة حيث انة يوجد عيب خلقي  . فهذا لا يمكن اصلاحة بالادوية / صحيح انة يمكن التخفيف الى جد كبير من الاعراض باستعمال الاكل المكثف وادوية تفريغ المعدة بسرعة مثل الدومبيريدون وادوية مانعة الحموضة مثل بودرة  النكسيوم ... اما الحل النهاءي فيعتمد على الوضع وكيفية العيب الخلقي وهذا ما لا استطيع النصح بة عن بعد . انت بحاجة الى طبيب متخصص بجراحة الاطفال .

اضف تعليق
التوحد شاقور أحمد
14/12/12 00:26

لدينا طفل عمره4سنوات قريب من5سنوات لديه بعض اعراض التوحد لكنه لاتظهر عليه تصرفاته طبيعية يسمع يمشي كل شيء طبيعي الا انه لايتكلم

اضف تعليق
التوحد /شاقور احمد د. عاطف تركي طبيب اطفال
14/12/12

نفس السؤال حرفيا من قبل السيدة ايناس   يرجى مراجعة الجواب

اضف تعليق

لدينا طفل عمره4سنوات قريب من5سنوات لديه بعض اعراض التوحد لكنه لاتظهر عليه تصرفاته طبيعية يسمع يمشي كل شيء طبيعي الا انه لايتكلم

اضف تعليق
سؤال عن طفل مريض بالتوحد /ايناس د. عاطف تركي طبيب اطفال
14/12/12

تقولين لديه بعض اعراض التوحد لكنة لا تظهر علية   كيف عرفتم بها ؟؟ ومن ثم تقولين تصرفاتة طبيعية  وطفل التوحد تصرفاتة غير طبيعية !! الطفل لا يتكلم وهذه مشكلة والخلل هنا غالبا  في الدماغ  كونك تقولين بانة يسمع  ،عليك بعرض الطفل على اختصاصي طب الاطفال ويستحسن اخصائي الاعصاب للاطفال قبل فوات الاةان.

اضف تعليق
الديدان ارجو الافادة ام محمد
13/12/12 11:23

ابنى عنده نوع ما من الديدان لا اعرفه يسبب له هرش بالمؤخرة وعند عمل تحليل له لا يظهر شىء وعملت عينة مسح بلاضافه انه يغلبنى عند اخذ عينة منه سنه5سنوات ارجو افادتى بنوع الدواء القاتل لهذه الديدان والجرعه لاننى سئمت من هذا الموضوع وشكرا

اضف تعليق
الديدان ارجو الافادة /ام محمد د. عاطف تركي طبيب اطفال
13/12/12

  عادة الديدان التي تسبب الحكة الشرجية وخصوصا اثناء الليل هي الديدان الشعرية ومن احسن الادوية لها    يعطى هذا الدواء 5مل مرتين يوميا ولمدة ثلاثة ايام ويعطى 5مل بعد عشرة ايام  mebendazole

يستحسن ان يعطى بقية الاطفال جرعة واحدة 5 مل حتى نتاكد من القضاء على هذة الديان عند البعض وغير ظاهرة وكما يستحسن ان تقوم الام بغسل الملابس الداخلية بالماء الحار  للقضاء على البيوض المتساقطة . 

اضف تعليق
الحكه في الاقدام هنده
11/12/12 23:25

عندي حكه في قدمي ورجلي عندما اتغطى

اضف تعليق
الحكة في الاقدام / هندة د. عاطف تركي طبيب اطفال
13/12/12

الحكة في القدم لها اسباب عديدة منها لسع الحشرات وما بعد الالتهابات او الكدمات والحساسية او الاكزيما ، كونك لم تذكري اي شيء مصاحب الا اثناء تغطية القدمين فهذا ما يسمى اكزيما التماس ، هنا الحكة تزداد عند تغطية القدمين وحتى اثناء البرد , الطريقة الوحيدة هي عزل القدمين بالجوارب القطنية طوال الوقت .. زيارة طبيب الجلدية ولو مرة واحدة  قد تفيد من اجل التاكد من التشخيص .

اضف تعليق
الرضاعة الطبيعية ام انس
12/12/12 17:31

ما اضرار الرضاعة الطبيعية عند حدوث حمل ؟ هل اللبن ضار للطفل الرضيع ام الجنين داخل الرحم؟

اضف تعليق
الرضاعة الطبيعية / ام انس د. عاطف تركي طبيب اطفال
13/12/12

 سيدة ام انس : اجبت هذا السؤال قبل قليل وتحت اسم شكرا  على هذا المنتدى / نور احمد  يرجةى المطالعة .

اضف تعليق

هل الرضاعة الطبيعية ضارة عند حدوث حمل وما الاضرار؟ جزاكم الله خيرا

اضف تعليق
شكرا على هذا المنتدى /نور احمد د. عاطف تركي طبيب اطفال
13/12/12

السيدة التي تحمل وهي مرضعة يعني بان عليها ان تتناول المواد الغذائية لها ولطفلها وللجنين وهذه مسؤلية كبيرة  وبالتالي تنخفظ بعض المواد الغذائية بالحليب ويصبح الحليب اقل قيمة غذائية  ويتغير طعمة بعض الشيء  وخصوصا عند مرور الام بفترة الوحام  وما فيها من الاستفراغ وعدم الرغبة بالاكل ومن جهة اخري الارضاع يسبب بعض التقلصات بالرحم مما قد يؤثر على الجنين  ،  نخلص هنا بان الرضاعة فيها ضرر خفيف لكل الاطراف وننصح الام بفطام الطفل وخصوصا اذا تجاوز الستة شهور

اضف تعليق
.زيادة الامونيا ام احمد ايمان
12/12/12 15:33

السلام عليكم لقد سبق وسالت وتم الجواب عن سوالي عن تحسس من الحليب ابنتي عندة حساسية ضد اللاكتوز قبل10ايام اجريت لها زرع بول و دم وكان النتيجة التحليل وجود زيادة حامض الامونيا في البول اريد ان اعرف اذا كان فيه خطوره و كيف المحافظة على مستوى الحامض وماهي اضرارة وكيف علاجة وشكرا

اضف تعليق
زيادة الامونيا / ام احمد ايمان د. عاطف تركي طبيب اطفال
12/12/12

زيادة تركيز الامونيا في البول لها اسباب عديدة مثل الالتهابات ومشاكل الكلى  وحالات الحمى ومرض السكر وفرط الغدة الدرقية ولكن في اغلب الحالات تكون ناتجة عن تناول وجبات غنية بالبروتين اي انها عرضية  وغير مهمة . عليك باعادة التحليل واذا بقي التركيز عاليا فيجب عمل تحليل دم لوظائف الكلى

اضف تعليق
الاطفال كلثوم
11/12/12 19:15

عمر ابني ثلاث سنوات و لم يتكلم

اضف تعليق
الاطفال / كلثوم د. عاطف تركي طبيب اطفال
12/12/12

ثلاث سنوات بدون ان يتكلم يعني ان هناك خلل ما ، يجب التاكد من انة يسمع جيدا ومن ثم يجب التاكد من ان جهاز النطق من لسان وحنجرة طبيعيان ومن ثم الدماغ السليم والذكاء وغالبا ما يكون هذا السبب ، الا اذا كانت رسالتك مختصرة اكثر من اللازم وتقصدين ان كلامة قليل او غير مفهوم ؟

اضف تعليق

نسبة الكالسيوم لدى الطفل 6 وعنده الصفار ما الاسباب لنقص الكالسيوم وهل يمكن علاجه وما الفترة الزمنية لعلاجه وهل يعود المرض مستقبلاً

اضف تعليق

هناك اسباب عديدة لنقص الكالسيوم  عند الاطفال حديثي الولادة ومنها مشاكل ونقص الاكسجين اثناء الولادة ، التهاب شديد وتجرثم الدم ، الاطفال الخدج والناقصي الوزن (اقل من 2500 غم) و خلل هرموني في الغدة الفوق  درقية  وعلية فان العلاج والتوقعات  تتبع طبيعة المرض ومسببة فاذا تم تجاوز مرحلة الخطر الاولى فيمكن الفول بان التوقعات المستقبلية جيدة .

اضف تعليق

هناك اسباب عديدة لنقص الكالسيوم  عند الاطفال حديثي الولادة ومنها مشاكل ونقص الاكسجين اثناء الولادة ، التهاب شديد وتجرثم الدم ، الاطفال الخدج والناقصي الوزن (اقل من 2500 غم) و خلل هرموني في الغدة الفوق  درقية  وعلية فان العلاج والتوقعات  تتبع طبيعة المرض ومسببة فاذا تم تجاوز مرحلة الخطر الاولى فيمكن الفول بان التوقعات المستقبلية جيدة .

اضف تعليق
الصفار يامن المصري
11/12/12 16:56

هل حليب الام يؤثر على الطفل الي يعاني من الصفار

اضف تعليق
الصفار / يامن المصري د. عاطف تركي طبيب اطفال
12/12/12

اذا كان الطفل يعاني من الصفار لاي سبب مرضي فحليب الام لا يؤثر علية بل يفيدة ، اما اذا كان السؤآل هل يمكن ان يسبب حليب الام الصفار في الايام الاولى من عمرة ؟ فهذا ممكن  ويحدث احيانا  ولكن بنسبة قليلة  وغالبا لا يسبب ضررا للطفل  ويتحسن بمجرد ايقاف الرضاعة  لمدة يوم او يومين  ومن ثم يعود الطفل للرضاعة العادية.

اضف تعليق
اطفال نانا
11/12/12 16:40

السلام عليكم عندي ابنت اختي بعمر السنةو 8 اشهر الا ان وزنها خفيف جدا و هي لا تاكل بالقدر الذي ياكل به اقرانها و تحاول امها ان تاكلها كل ما تحبه من غير جدوى اكثر شيئ تتناولة الحليب لكن بكميات قليلة ارجو الافادة و شكرا

اضف تعليق
اطفال /نانا د. عاطف تركي طبيب اطفال
12/12/12

كان من الافضل لو ذكرت لنا الوزن والطول ،هناك اسباب كثيرة لضعف الشهية للاطفال الرضع ومنها التاخر في تقديم الطعام الصلب ومنذ الشهر السادس ومنها قلة النوم ومنها الشعور بالوحدة للاطفال الذين تعمل امهاتهم ومنها طبعا فقر التغذية والتي تؤدي لنقص الحديد والفيتامينات ، طبعا الاعتماد على الحليب يؤدي هو الآخر لفقر الدم  هكذا ندور في حلقة مفرغة .

اولا يجب تحديد وجبتين او ثلاثة من الحليب فقط واعطاء الطفلة ثلاث وجبات من الغذاء الصلب ولتكن احداها من الخضار المسلوقة ولا باس بمرق اللحوم معها والثانية من الفواكة (موز  تفاح  برتقال ) والثالثة من اكل البيت لذلك اليوم والمجهزة حسب مقدرة الطفلة ، ولتقدم هذة الوجبات بآنية محببة للطفلة وفي اوقات محددة وبعيدة عن المؤثرات السمعية والبصرية ،  قد تواجهين الرفض ولكن اصبري وحتى لو جاعة الطفلة.

اضف تعليق

تم تشخيص إصابة إبني بمرض ضمور العضلات (الدوشين) قبل سنتين وعمره الآن 6 سنوات. تم التأكد من إصابته عن طريق فحص CPK والتخطيط الكهربائي والفحص الجيني لعينة من الدم. السؤال هو ما هي آخر مستجدات المرض وما هي الآمال الجديدة وهل توصون برؤية أي متخصص بالأردن لأني نصحت من قبل البعض بزيارة الدكتورة أميرة المصري.

اضف تعليق
ضمور العضلات (الدوشين) م اشرف د. عاطف تركي طبيب اطفال
11/12/12

لحد الآن جميع الجهود تبذل في مجال حفظ حركة العضلات وبالتالي المفاصل ومن ثم العناية بالرئتين والقلب وذلك للتقليل من حدوث التقلصات والانحرافات .

العلاجات التي استعملت ومن اهمها الكورتيزون بنجاح بسيط والكرياتين  وحتي الفيتامين (اي) او الشاي الخضر و و ولم تثبت علميا.

تجرى الان ابحاث علمية مستفيظة  على الجينات وهي واعدة ولكنها في بداية المشوار

العناية الطبية الفائقة مهمة لهؤلاء الاطفال لتاخير التطورات وخاصة في القلب والرئتين لعل الباحثين يتوصلون الى نجاح قريب في هذا المضمار وهذا ما يعمل بالاردن وغيرها الان ..

اضف تعليق
الختان ام سعيد
11/12/12 13:15

مرحبا سؤالي لو سمحتوا هو متي يمكن ختان الطفل في اي سن انسب له وشكرا

اضف تعليق
الختان / ام سعيد د. عاطف تركي طبيب اطفال
11/12/12

حقيقة لا يوجد  وقت متفق علية محدد ولكن الغالبية يفضلون العمر 1-3 شهور ، من جهة حتي تستقر الحال بالبيت بالنسبة للام والطفل ، الام للعناية بالطفل بالشكل الجيد ، الطفل اقل شعورا بالالم وتكون نسبة قوة الدم عالية ونكون قد تاكدنا من عدم وجود اية امراض خلقية او التهابية .

اضف تعليق
اطفال رضع محمد رضا
11/12/12 02:22

أولا شكرآ جزيلآ يا دكتور لما تقدمه من مجهودات جزاك الله خيرآ عنها عذرآ لى سؤال اخر عندى طفلة عمرها 7 شهور و هى الان تأخذ فيدروب كالسيوم لظهور أسنان بناء على رأى الطبيب منذ شهر هل هذا كافى ؟

اضف تعليق
اطفال رضع /محمد رضا د. عاطف تركي طبيب اطفال
11/12/12

ظهور الاسنان يبدء عادة في سن الستة شهور ويتاخر احيانا وحتى السنة وهذا لا يعني وجود مرض ، لذلك فاعطاء الفيتامين والكالسيوم قديكون مفيدا ولكن لا يعني بان تكون لة نتائج فورية ، البعض يحبذ اعطاء الدواء للوقاية وهذا يجب ان يكون ضمن الحدود الطبيعية اللازمة للطفل ، اما اذا كان العلاج لنقص واضح  فهذا يجب ان يكون  حسب تقدير الطبيب .

اضف تعليق
البن المدعم ام احمد
10/12/12 22:44

هل يوجد ضرر على طفلى لاستعمالى لبن بيوميل ونكتاليا ولابتوميلك فى وقت واحد

اضف تعليق
اللبن المدعم /ام احمد د. عاطف تركي طبيب اطفال
11/12/12

اولا لم تذكري عمر الطفل ، الاطفال الرضع لايحبون تغيير الحليب واحيانا يصابون بتغيير في البراز اما الى الاسهال او الى الامساك اجمالا  اذا كان هناك تحمل ولا يوجد اي تحسس فلا ضرر مع ان الافظل اعتماد نوع واحد بارقامة المتتابعة واحد حتى الستة شهور واثنان حتى السنة وثلاثة بعد السنة .

اضف تعليق
التوحد ام احمد
10/12/12 17:14

مصابون التوحد لايحبون فحضن المشاركة بلاحضان وبينما أبني يحب الاحضان وشعور بالحنان فهل ابني يعاني من التوحد أثابكم الله

اضف تعليق
التوحد / ام احمد د. عاطف تركي طبيب اطفال
11/12/12

   ام احمد : لايوجد صورة نمطية واحدة لمرضى التوحد ، صحيح انهم يتشاركون في الانعزالية وترديد بعض الالعاب والحركات  والابتعاد عن الناس وعدم المشاركة والتواصل العيني وما الى ذلك ، لكن مجرد وجود واحدة من هذة الصفات عند طفل ما لا يعني بانه مصاب بالتوحد، هناك اطفال خجولون او انهم عاشوا في بيوت معزولة تجد عندهم بعضا من هذة الصفات وليسوا مصابون بالتوحد .

اضف تعليق
طفل عمره 5 شهور ( تدمع العين ) سعد عمار شمباره شمران
10/12/12 12:43

ارجو الرد على رسالتي لان عين طفلي السرى فيها تليف و اليمنى تمزق بالشبكة

اضف تعليق

سيد سعد : منتدى طب الاطفال يجيب  على الاسئلة العامة ويوضح المفاهيم الطبية فيما يخص الاطفال ، اما ما يخص الامراض الدقيقة مثل تلف العين وتمزق الشبكية فهذة يستحسن ان ترسل لمنتدى صحة العيون وبالتفصيل عن المرض. عذرا

اضف تعليق
نوم الاطفال الرضع محمد رضا
10/12/12 03:54

طفلى عمره سبعة شهور ولا ينام ليلا

اضف تعليق
نوم الاطفال الرضع / محمد رضا د. عاطف تركي طبيب اطفال
10/12/12

الاطفال في هذا السن لايعرفون الليل من النهار ،الطفل الذي لا ينام ليلا اما انة يعاني من مشكلة صحية مثل انقطاع النفس او مشاكل في الجهاز التنفسي العلوي .... او انه ينام كثيرا في النهار ، الطفل يحتاج الى 12 ساعة نوم وعادة 8-9 ساعات ليلا و3-4 ساعات نهارا وعلى فترتين، فاذا لو يكن هناك مشكلة  صحية فعليكم ملاعبة الطفل لابقائة صاحيا اثناء النهار لقلب العادة  ويعتاد على النوم الليلي

اضف تعليق
عدم التركيز ام مريم
10/12/12 01:07

اصيبة بنتى بعمر السنتين بتشنج الحرارى وتعفة منه نهائي اللان هي بعمر 15 تعلجت من اعوجاج العامود الفقرى بعمليه وبقيت مشكلات الدراسه وقلة التركيز خاصة فى الرياضيات مذا افعل وكيف انمى ذكاء ال15 ارجوك هيى بسنه الاعداديه

اضف تعليق
عدم التركيز /ام مريم د. عاطف تركي طبيب اطفال
10/12/12

اسباب ضعف الدراسة وقلة التركيز كثيرة منها الامراض المزمنة وضعف النشاط والحيوية ،قلة النوم ومشاكلة ،الاجهاد العصبي والخلل الهرموزني واخيرا قلة التغذية السليمة ونقص الاملاح والفيتامينات

ينصح هؤلاء بالتعود على النظام وتوزيع الوقت والاستفادة من الدراسة الصباحية لانها تكون اكثر فائدة كون الدماغ مرتاح ويجب ان يوفر للطفل الجو المناسب والهادىء والبعيد عن المؤثرات الصوتية كالتلفاز والالعاب، كما ينصحون بالغذاء الجيد والموزع على ثلاث وجبات ومحتوي على جميع العناصر الغذائية واذا شعرت الام بان الطفل لا يتناول مادة غذائية معينة فيجب تعويض النقص عن طريق تناول الفيتامينات الجاهزة

 

اضف تعليق
عوارض الاكتئاب

هنالك العديد من الأمراض تضاهي الاكتئاب من حيث الاعراض.

التلفاز ليس حاضنة

يستعمله العديد من الاباء لإشغال الأطفال، وذلك لأخذ قسط..

اعتني بمولودك الجديد

في السنوات الأخيرة تخطى هذا المجال حدود المنزل..

الرضاعة الطبيعية

ماذا يأكل الطفل عندما تأكل الأم؟

مستحضرات للأطفال

عليكم الحذر منها.

اليافوخ لدى الأطفال بالفيديو

اليافوخ لدى الأطفال يغلق عندما تتصل عظام الجمجمة مع..

الصيام وصحة الاطفال

يتعلق صوم الاطفال، بسن الطفل وحالته الصحية والنفسية،..