منتدى الحمل والولادة

منتدى الحمل والولادة معد لتقلي اسئلتكم في كل ما يخص قترة ومراحل الحمل وعملية الولادة . فحوصات الحمل,الحمل في ظروف خاصة , صحة الام والجنين, تطور الجنين ,التغذية السليمة للحامل.
الدورة الشهرية أحلام
04/02/12 15:48

هل من الطبيعي ان تأتي الدورة الشهرية مرتين في الشهر ولكن بشكل ضعيف ومتقطع انا امرأة مرضع؟

اضف تعليق

تحياتي،

ما المقصود بالضبط بمرتين خلال الشهر؟ اذا كانت المدة الزمنية بين الدورتين اقل من ٢١ يوم فهذا غير طبيعي.

اما بالنسبة للنزيف والإفرازات خلال فترة الرضاعة فهي عادة ما تكون بسبب اضطراب الهورمونات الحاصل بشكل طبيعي في هذه الفترة.

من المهم ان تعرفي بان هناك حالات اخرى من الممكن ان تسبب ذلك- متى كانت الولادة، احيانا تكون هذه الإفرازات او النزيف بسبب بقاء اجزاء من المشيمة داخل الرحم بعد الولادة. للتأكد من ذلك يجب التوجه لكشف الطبيب.

يجب أيضاً التأكد من عدم وجود حالة حمل جديد. 

وشكرا

اضف تعليق
توقف نموالجنين rora
05/02/12 17:47

توقف نمو الجنين فى الشهر الثالث

اضف تعليق

تحياتي،

عذرا فالسؤال غير واضح.

توقف النمو عند الجنين في هذه المرحلة ممكن ان يكون معناه الإجهاض. هل هذا تشخيص طبيب ؟ طبعا لدى ورود اي شك في هذا المضمار يجب اجراء فحص الاول ترا ساند للتأكد من ذلك.

هل هذه اول حالة تحصل معك ؟ هل كانت حالات اخرى مشابهة؟ هل تعانين من اي مرض وما هو عمرك؟ 

حالات الإجهاض من هذا النوع تستجوب تحقيقا وبحثا طبيا شاملا للتعرف على السبب ومنع حدوثه مستقبلا.

بالتوفيق

اضف تعليق
حركة الجنين ahlam
22/01/12 13:57

لازلة لا احس بحركة الجنين احس احيانا ببعض الغازاة ولا اعرف هل هي حركة ام لا انا في الاسبوع16 ويوم بطني كبر والام احيانا في اسفل البطن واحيانا في اسفل الظهر هل هذا طبيعي هذا حملي الاول بعد 4.5 سنة ارجو ارد

اضف تعليق

تحياتي,

لقراءة المزيد عن ألام الظهر خلال وبعد الحمل تفضلي بزيارة هذا الراابط.

بالنسبة لحركة الجنين فيكون بالامكان بالشعور بها ابتداءا من الاسبوع 16- 20, أي ربما تشعرين بها في السبوع 20 وهذا لا يزال امر طبيعي.

من المهم التنويه إلى أن حركة الجنين تبدأ قبل ذلك بكثير لكنك لا تشعرين بها ويمكن ملاحظة هذه الحركة من خلال فحص الاولتراساوند.

اما بالنسبة لالم البطن فهي تنقسم الى قسمين رئيسيين: الاول يتعلق بالحمل وهذا يكون واضحا خصوصا في الحمل الاول نتيجة لتمدد عضلات البطن الناتج عن نمو الجنين ومعه الرحم. وطالما لا توجد افرازات دموية أو تسرب لسائل السلي فلا داعي للقلق.

القسم الأخر من أوجاع البطن لا يتعلق بالحمل وهنا يجب التأكد من عدم وجود أعراض أخرى تدل على التهابات في مجرى البول- كالالم او الحرقة اثناء التبول, الاكثار من التبول أو الحمى.

كذلك مشاكل في الامعاء من شأنها ان تسبب الام في البطن- مع او بدون أي علاقة بالحمل, كالاسهال والامساك. 

اضف تعليق

شكرا لفتح هذه الموضيع الموهمه بالنسبة للجميع ... هذا الحمل الثانى لي الأول لم يكتمل وانا ألان في الشهر الاول ..واشعر باألام فى ظهرى وأسفل البطن والفخذين .. انا خائفه من تكرار النزول ولا أدرى ماذا افعل..... شكرا

اضف تعليق

سيدتي,

كم ذكرنا, فاوجاع البطن والظهر اثناء الحمل هي من الامور الواردة والتي لا تدل, بالضرورة, على حالة مرضية. بالامكان التوجه لطبيب النساء لاجراء فحص اولتراساوند (اذا كنت في السبوع الخامس على الاقل) للتأكد من سلامة الحمل.

اما بالنسبة للاجهاض الذي حدث مع الحمل الاول فلا داعي للقلق بتاتا, نسبة كبيرة من حالات الحمل وخصوصا الحمل الاول تنتهي بالاجهاض في مرحلة مبكرة, وفي كثير من الاحيان حتى لا تعرف المرأة بانها كانت حاملا. لا حاجة لاي اجراءات خاصة بهذا الخصوص.

بالنجاح

اضف تعليق

في اغلب اوقات الشهر تكون لديه افرازات لكن عديمة اللون وتكون لزجه فهل هي حاله مرضيه وهل تؤثر على الحمل شاكره تعاونكم والرد السريع الذي لااجده في اغلب المنتديات0

اضف تعليق
افرازات مهبلية لزجة طاقم ويب طب
31/01/12

تحياتي,

هل انت حامل ؟ ما هو عمرك ؟ هل لهذه الافرازات رائحة؟ هل هي مصاحبة بحكة او اوجاع ؟ هل هناك الام في البطن او الام اثناء الجماع ؟

اذا كنت حاملا فيجب التوجه للطبيب للكشف, غالبا ما تكون هذه افرازات عادية لكن يجب التأكد من ذلك وفحص الافرازات احيانا.

اذا لم تكوني حاملا ولا توجد الام او رائحة, فعلى الاغلب هذه افرازات مهبلية طبيعية ولا تشكل مرضا ولا تؤثر على الحمل.

شكرا

اضف تعليق
الحمل و الو لادة ايمان
31/01/12 16:42

نزول نقط بنية بعد التبول

اضف تعليق

تحياتي,

لم افهم هل انت حامل ام لا ؟ كم عمرك وهل هناك الام في البطن ؟ هل التبول مصاحب بالام معينة؟ 

نقط بنية ممكن ان تكون قطرات دم من مصدر غير البول- خاصة اذا كانت تظهر بعد التبول. يجب الفحص لدى طبيب النساء للتشخيص.

شكرا

اضف تعليق
التهاب اللوز ابو احمد
30/01/12 16:16

علاج التهاب اللوز عند الحمل

اضف تعليق
التهاب الحلق خلال الحمل طاقم ويب طب
30/01/12

لتحديد العلاج لالتهاب الحلق بيجب بداية التحقق من المسبب لهذا الالتهاب- هل هو جرثومي ام ففيروسي ؟

هل الالتهاب مصاحب بالحمى, انتفاخ الغدد الليمفاوية  والصديد ؟

التهاب الحلق الفيروسي لا يحتاج لمضادات حيوية بل يكفي العلاج بمسكنات الالام

اذا كان الالتهاب جرثومي فيجب اعطاء علاج بالمضادات الحيوية- الاموكسيسيلين

اضف تعليق
السلام عليكم اسماء
30/01/12 18:54

مساء الخير يعطيكم الف عافيه يا رب انا حامل والدكتوره بتحكي اني بالشهر الرابع ومره بالخامس ومره بالتالت وبصراحه انا كتير مدايقه من هاد الشي كل ما اروح عندها بتحكي شي هل ممكن اعرف بالزبط انا اديش صارلي حامل مع انه اخر دوره الي كانت 12-9-2011

اضف تعليق
حساب فترة الحمل طاقم ويب طب
30/01/12

يتم حساب فترة الحمل بالاسابيع.

انت اليوم في الاسبوع الـ 20 + يوم واحد للحمل (اي اواخر الشهر الخامس).

ارجو الانتباه الى ان هذا الحساب لا يكون دائما صحيحا 100% وهناك حسابات اخرى يقوم بها الاطباء استنادا الى قياسات تجرى خلال فحص الاولتراساوند (فوق الصوتية).

اضف تعليق
الحمل ام مروان
30/01/12 00:49

هل لتناول الماء بكثرة اى اضرار على الحامل

اضف تعليق

على العكس تماما ام مروان،

شرب الماء بكثرة اثناء الحمل مهم جداً، ينصح بشرب لترين من الماء على الاقل اثناء الحمل وخصوصا في الأشهر الستة الخيرة (الثلثين الثاني والثالث للحمل)، حيث ان كمية السوائل في جسم الحامل ترتفع في هذه الفترة وذلك ناتج عن السوائل في كيس الحمل (السلي) وايضا نزوح السوائل الى أنسجة الجسم المختلفة لدى المرأة الحامل. انوه هنا الى ان الكمية المطلوبة من السوائل للمرأة الحامل هي ثلاث ليترات يوميا، لكن اللتر الثالث من المفروض ان يأتي من الأكل الذي تتناوله الحامل.

 تذكري بان هذه الكميات هي بالنسبة لحالة الطقس المعتدلة، اما اذا كان هناك درجة حرارة مرتفعة فيجب الإكثار من شرب السوائل بأكثر من ذلك طبعا.

وشكرا

اضف تعليق
عن العقم
29/01/12 21:00

انا متجوزه من سنتين وعندى 21سنه ورحت كشفت اناوجوزى انا كويسه لكن جوزى عنده مشكله ان الحيوانات المنويه 2مليون بس وكلها بتنزل ميته وقال ان مفيش علاج غيرالاطفال الانابيب عايزه اعرف فى علاج غير كده ولاايه..ارجو الرد..

اضف تعليق

تحياتي،

حتى استطيع إفادتك بشكل أوفى من المفضل تفصيل نتائج فحص الحيوانات المنوية (حجم، عدد، شكل، حركة ). 

بشكل عام، اذا كان سبب العقم هو خلل في الحيوانات المنوية فهناك حالات تعطى فيها بداية للمرأة أدوية لتحفيز الاباضة ويكون هذا اذا كان الخلل بسيطا اما اذا كان خللا كبيرا ( كما هو الحال على ما يبدو لدى زوجك) فتكون هناك امكانيتان، الاولى هي الإمناء داخل الرحم ( Intrauterine Insimination- IUI) واذا لم تنجح فالتلقيح الصناعي او طفل الأنابيب ( IFV) الامر المشجع ان هناك حل لهذه المشكلة والحمد لله.

بالنجاح

اضف تعليق
ايام التبويض0 noor
29/01/12 14:46

بعد الشكر الجزيل لكل طاقم ويب اريد الرد على سؤالي سريعا اريد معرفة ايام التبويض لدي علما ان دورتي الشهريه كلاتي جاءتني 4في شهر 10 و7في شهر 11 و9في شهر12 علما اني اريد بعد ارادة الله الحمل في هذا الشهر واريد ان يرزقني الله ذكر فما هي الايام التي يتم فيها الجماع واي يوم هو يوم التبويض.شكراا جزيلا.

اضف تعليق

عزيزتي نور،

بشكل عام من المفضل الجماع  يومين قبل الاباضة، يوم الاباضة ويومين بعد الاباضة ( هناك من ينصح أيضاً بأربعة ايام قبل الاباضة)، الحيوان المنوي يبقى حي المدة اربعة ايام وكلما كان الجماع قريبا من موعد الاباضة تزداد امكانية حدوث الحمل تكون امكانية حدوث الحمل اذا. كان هناك  جماع ٢٤ ساعة قبل الاباضة- بنسبة ٣٣٪ وهي اعلى نسبة ممكنة. من المهم ان تتذكري جيدا بان الحفاظ على فترة يومين بين كل جماع يزيد من امكانية حدوث الحمل.

اما بالنسبة لك فالمواعيد التي أوردتها تدل على ان الدورة الشهرية لديك تستمر ٣٤ يوما وفي احد الأشهر كانت ٣٢ يوما.  على حساب ان ال ٣٤ يوما هي الصحيحة فالاباضة ستكون بإذن الله بتاريخ ٠١ من شباط اما اذا كانت ٣٢ يوما فتكون الاباضة بتاريخ ٣٠ من كانون الثاني.

على اي حال، لتحسين فرص الحمل وتغطية الاحتمالين، التواريخ المفضلة للجماع هي ٢٦، ٢٨، ٣٠ من كانون الثاني واليوم الاول والثالث من شباط.

بالنجاح

اضف تعليق

من فظلك انا لاول مرة احمل فتوجد لدي اللام في الظهر ولا اعرف الاسباب

اضف تعليق

خلال فترة الحمل من الطبيعي ان تكون هناك الام في البطن والتيمن الممكن ان تصاحب بآلام في اسفل الظهر أيضاً.  اذا استمر الألم راجعي طبيبك للتأكد من سلامة الحمل وعد وجود اسباب اخرى للآلام.

اضف تعليق

سؤالي هو: هل هناك أدوية تخفف من هذا الألم؟ أنا حامل عندي 10 أسابيع

اضف تعليق
علاج الحرقة خلال الحمل طاقم ويب طب
29/01/12

 

 الحمل يسبب  إفرازات هورمونات كثيرة تؤثر هذه الهورمونات أيضاً على الصمام الواقع بين المعدة والمريء مما يؤدي الى ارتخائه فيصبح من الأسهل صعود أحماض المعدة الى اعلى مما يسبب شعورا بالألم والحرقة في راس المعدة والمريء. الحل المثل يكون اولا بالوقاية ويكون ذلك بأكل وجبات صغيرة ومتقاربة، الحفاظ على الرأس مرفوع خلال النوم والمتنوع عن التزم مباشرة بعد الأكل وتجنب البهار الكثير في الأكل والمقالي. كذلك تجنبي الملابس الضيقة والتي تشكل ضغطا على منطقة البطن.
اما بالنسبة للأدوية فأنصح بداية باستعمال الحليب، اللبن والنعنع. اذا لم يساعد ذلك فمن الممكن حينها استعمال أدوية مثل الأوميبرازول (Omeprazole)، ولكنه يستعمل فقط حين يستمر الألم الشديد بالرغم من كل التدابير الاخرى التي ذكرت سابقا.
اضف تعليق

أشعر بألام والحموضة وحرقة شديدة عند المساء أريد اسم دواء أو حل مع العلم انا حامل في بدية الشهر التالت

اضف تعليق

سيدتي،

خلال الحمل،ونتيجة لإفرازات الهورمونات الكثيرة المواظبة لهذه الفترة فقد تؤثر هذه الهورمونات أيضاً على الصمام الواقع بين المعدة والمريء مما يؤدي الى ارتخائه فيصبح من الأسهل صعود أحماض المعدة الى اعلى مما يسبب شعورا بالألم والحرقة في راس المعدة والمريء. الحل المثل يكون اولا بالوقاية ويكون ذلك بأكل وجبات صغيرة ومتقاربة، الحفاظ على الرأس مرفوع خلال النوم والمتنوع عن التزم مباشرة بعد الأكل وتجنب البهار الكثير في الأكل والمقالي. كذلك تجنبي الملابس الضيقة والتي تشكل ضغطا على منطقة البطن.

اما بالنسبة للأدوية فأنصح بداية باستعمال الحليب، اللبن والنعنع. اذا لم يساعد ذلك فمن الممكن حينها استعمال أدوية مثل الأوميبرازول (Omeprazole)،  ولكنه يستعمل فقط حين يستمر الألم الشديد بالرغم من كل التدابير الاخرى التي ذكرت سابقا.

اضف تعليق
عاوز اخس حسين
27/01/12 02:01

هل ممكن اخس 10 كيلو في اسبوع

اضف تعليق

تحياتي حسين،

انقاص الوزن وكميته يتعلق بعدة عوامل وهي الجنس، الوزن الحالي وقيمة الوزن الزائد وعوامل صحية اخرى، الا انه على اي حال فالوتيرة الصحية والسليمه لإنقاص الوزن هي نصف كيلو الى كيلوجرام واحد في الاسبوع، احيانا تكون الكمية اكثر من ذلك قليلا في الاسبوع الاول كما انه اذا كان هناك اكثر من 20 كيلوجرام زائدة فمن الممكن خسارة 2 كيلوجرام أسبوعيا.

اكثر من ذلك يكون غير صحي كما انه يكون من الصعب جداً الحفاظ على الوزن اذا ما تم خسارة الكيلو جرامات بسرعة، ناهيك عن العواقب الصحية المترتبة على ذلك.

بالتوفيق

اضف تعليق

تأخر الدورة الشهرية ونقص كمية الدم عند نزولها ؟عمري 22 سنة انا مرضع لطفل عمره سنة.

اضف تعليق

لدى الرضاعة تحدث تغييرات في الهورمونات وخصوصا هورمون البرولاكتين (الحليب) وهذا يسبب انقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

ايضا نقص كمية الدم خلال الدورة الشهرية يمكن ان يكون نتيجة لذلك.

إذا كانت الدورة الشهرية قد ظهرت ثم اختفت- تأكدي من وجود/عدم وجود حمل جديد.

بالتوفيق

 

اضف تعليق
الولاد المبكرة أحلام
26/01/12 16:30

ما هو الحل لعلاج الولاد المبكرة؟ طفلي الاول كانت ولادتي في الشهر الثامن وكان السبب انه وجود التهابات بالمسالك البولية ؟

اضف تعليق
اسباب الولادة المبكرة طاقم ويب طب
26/01/12

اذا كانت الولادة المبكرة خلال الحمل الاول بسبب التهابات المسالك البولية فلا داعي للقلق.

تابعي فحوصات الحمل وبضمنها فحص البول وعالجيها لدى الحاجة.

اضف تعليق
تحديد الجنس noor
26/01/12 01:52

هل تحديد الجنس قبل الحمل وهم ام هنالك طرق الواجب اتباعها وشكراا0

اضف تعليق
تحديد جنس المولود طاقم ويب طب
26/01/12

تفضلي بقراءة هذا المقال فبه اجابة وافية عن سؤالك.

لم تثبت أي طريقة قدرتها بالفعل على تحديد جنس المولود.

اضف تعليق
الام تصاحب الحمل؟ اسماء
21/01/12 00:02

انا حامل في الاسبوع33 وعندي بعض الالم في اسفل البطن نتيجة تحركات الجنين الزائدة عن سابقها

اضف تعليق
الام البطن خلال الحمل. طاقم ويب طب
26/01/12

الام البطن خلال الحمل شيئ طبيعي عادة, وحركة الجنين تعتبر علامة جيدة.

إذا كان هذا حملك الاول فمن المحتمل ان تكون الالام أكثر من تلك التي يشعر بها نساء في حملهم الثاني أو الثالث.. وذلك لتمدد العضلات في جدار البطن لتحوي نمو الرحم والجنين.

 

 

اضف تعليق

أنا حامل وبعد الجماع مع زوجي أشعر بالحرقة شديدة وأشعر بوجود رائحة كريهة أريد حلا لرائحة والحرقة

اضف تعليق

تحياتي,

ما تصفينه ملائم جدا لالتهاب في المهبل وهذا الالتهاب يمكن أن يكون مسببه أحد الاثنين على الغالب:

1.  جرثومة (Bacteria)  ويتميز برائحة ولون يمكن أن يدلان على ذلك.

2.  فطر (Mycobacteria) وهذا يزداد شيوعا خلال فترة الحمل بسبب زيادة انتاج الاستروجين.

يجب التوجه لطبيب نساء للفحص والتأكد من السبب, عادة يكون بامكان الطبيب التعرف على المسبب من خلال الفحص أو اخذ عينة من الافرازات وفحصها (بشكل عام لا تكون حاجة لذلك في الالتهاب الاول) وسيقوم بوصف علاج موضعي (مرهم/ تحاميل) وهي لا تضر بالجنين.

بالسلامة

اضف تعليق
سوريا اللاذقية كوثر ياسين
23/01/12 15:42

انا امراة جامل بالشهر السادس واشعر بالم في اسفل بطني مع الم في الظهر

اضف تعليق
آلام البطن خلال الحمل طاقم ويب طب
26/01/12

سيدتي,

آلام البطن- اسفل البطن خصوصا- خلال الحمل هو امر وارد ولا يدل بالضرورة على خلل.

يجب التأكد من عدم وجود أعراض أخرى تدل على التهابات في مجرى البول- كالالم او الحرقة اثناء التبول, الاكثار من التبول أو الحمى.

كذلك مشاكل في المعاء من شأنها ان تسبب الام في البطن- مع او بدون أي علاقة بالحمل, كالاسهال والامساك. 

آلام الظهر أيضا تظهر خلال الحمل وبعده- تفضلي بقراءة هذا المقال عن ذلك.

بالمكان ايضا مراجعة طبيبك في حال استمر الالم او اشتدّ.

اضف تعليق
المعالجة اليدوية والحمل

المعالجة اليدوية مهمة للمرأة الحامل.

غرفة التوليد

اليكم الفحوصات والإجراءات التي على المرأة توقعها هناك

الرياضة والحمل

حافظي على لياقتك البدنية أثناء الحمل، فهذا ممكن!

تأثيرات تسمم الحمل

نبدأ برسالة مطمئنة للنساء الحوامل, فإن هذا المرض نادراً..

غرفة الولادة بـ 5 نجوم!

بوسع المرأة الحامل، أن تقوم اليوم باختيار غرفة الولادة..

التصوير بالرنين المغناطيسي

بالفيديو التصوير بالرنين المغناطيسي ما يمكن توقعه..

العناية بمفاصل اليد

إليكم صور تظهر تقنيات للحماية المشتركة لتجنب أوجاع..

facebook pixel