تحاليل التكسوبلازما والانتى فيرس ناء فتة الحمل

احانى من زيادة كبيرة من التكسوبلازم gوزيادةفى سيتو مجلو فيرس وان فى الشهر الخامس؟

اضف تعليق

سيدتي,

عدوى التوكسوبلازما (المقوّسة- Toxoplasma) والسيتوميجالوفيروس (فيروس مضخّم الخلايا-  CMV) يعدّ كل منهما من الملوثات التي من الممكن أن تشكل خطرا كبيرا على الجنين, لكن وجود نسبة عالية من المضادات لهما في الدم يحتاج لمزيد من التوضيح لمعرفة الحالة وكيفية التعامل معها. السؤال الاساسي هو هل هذه المضادات ناتجة عن عدوى حديثة نسبيا حصلت خلال فترة الحمل أم انها نتيجة عدوى قديمة حدثت في الماضي؟

لمعرفة دلالة هذه الزيادة يجب الاجابة على عدة اسئلة- السؤال الأول هو هل هذه الزيادة هي لمضادّات من نوع IgG ؟ فهذا النوع من المضادات يشير إلى عدى كانت قد حصلت في الماضي وربما الماضي البعيد وانت اليوم محصّنة منها, يجب أيضا التاكد من مدى تلك الزيادة فاذا كانت باكثر من اربعة اضعاف فلهذا ايضا دلالة مهمة.  هل المضادات من نوع IgM ؟ وهي المؤشر الأخطر لامكانية حدوث العدوى في الفترة القليلة السابقة. بالإضافة لذلك يجب أجراء تحليل مخبري للرغابة (Avidity) للمضادات فهذا الفحص المخبري مهم ايضا لتحديد وقت العدوى.

إذا كانت النتائج تثير الشكوك بحدوث عدوى خلال فترة الحمل فيجب عندها فحص الجنين ولذلك ينصح عندها باجراء فحص لاكتشاف فيما اذا تسربت العدوى للجنين ويتم ذلك بواسطة فحص السائل الموجود في الكيس السلوي- Amniotic Sac وهذا الفحص يسمى البزل السلوي (Amnicentesis) وبه تؤخذ عينة من السائل بواسطة ابرة وبمساعدة الاولتراساوند ويتم فحص علامات لوجود اي من الملوثات المذكورة (توكسوبلازما أو السيتوميجالوفيروس).

يجب أجرتء هذه الفحوصات ومن ثم التشاور مع طبيبك بالنسبة للخطوات التالية.

بالتوفيق.

اضف تعليق
المعالجة اليدوية والحمل

المعالجة اليدوية مهمة للمرأة الحامل.

انقطاع الطمث والسكري

السكري في سن انقطاع الطمث..التحدي المزدوج!

الفحص الماموغرافي:

قبل عملية تكبير الصدر

تشخيص السرطان:

سرطان الثدي لدى النساء الشابات

ما هي العلاقة-

بين عدم انتظام الدورة الشهرية وهشاشة العظام

سرطان الثدي الجزء 1

لفهم سرطان الثدي علينا أولاً التعرف على مبنى الثدي

مبنى ثدي المرأة

شاهدوا بالشرح والصور مبنى ثدي المرأة وكيفية عمله