هشاشة العظام

هشاشة العظام خولة
07/09/12 00:20

ماهي نسبة الكثافة العظمية العادية وغير الخطرة ويمكن علاجها بسهولة؟

اضف تعليق
هشاشة العظام د. عبد الله مشعل, طبيب عائلة وأخصائي الصحة الجنسية
24/09/12

هناك العديد من الطرق الحديثة لتشخيص هشاشة العظام منها ما يتم عن طريق استخدام الأشعة السينية مثل جهاز الـ دكسا (DXA) وهو أكثر الأجهزة استخداما وأكثرها دقة ويعتبر فحصا مأمونا وخاليا من الألم تماما، عندم تكون الاجابة باسالب (اقل من 1.5 -)فهي بداية الهشاشة

اما (2.5 - فما فوق ) فهناك هشاشة عظام يجب معالجتها

يتوافر الآن العديد من العلاجات لمرض هشاشة العظام نذكر منها على سبيل المثال:

- الإمداد اليومى بالكاليسيوم (1200 ملغم) وفيتامين دي (500 وحدة دولية) ولكن فى معظم الأحيان لا يكفى ذلك وخاصة فى حالة الإصابة بالمرض إذ يصبح العلاج الدوائى ضرورة ملحة.

- العلاج التعويضى بالهرمونات وخاصة الاستروجين، وقد ذكر العالم روسو وآخرين فى دراسة أجريت على مرضى هشاشة العظام، أن العلاج بالهرمونات قد أظهر فعالية فى تقليل كسور الفقرات ومفصل الورك. الا أن الدراسة أوقفت قبل اكتمالها بسبب زيادة حدوث سرطانات الثدى وجلطات الشرايين التاجية والسكتة الدماغية.

> العلاج بـ "معدلات مستقبلات الاستروجين الانتقائية" أو (SERMS) مثل عقار الرالوكسيفين (Raloxifene). قد ذكر العالم اتينجر و آخرين (أن هذا العلاج قد أظهر نتائج جيدة فى تقليل كسور الفقرات، إلى جانب تقليل أخطار حدوث سرطان الثدى وحماية القلب والشرايين، إلا أنه سبب زيادة فى تكون جلطات الأوردة العميقة وجلطات أوردة الرئتين وشبكية العين.

> العلاج بالبيسفوسفونات bisphosphonates والأمينوبيسفوسفونات aminobisphophonates، وهو علاج غير هرموني يساعد على إعادة بناء العظم او  تحسين كثافة العظم

اضف تعليق
المعالجة اليدوية والحمل

المعالجة اليدوية مهمة للمرأة الحامل.

الكيروبراكتيك: اهي ملائمة؟

إليكم دليلا حول كل ما يتضمنه علاج تقويم العمود الفقري.

الريكي: كيف يساعدنا؟

طاقة الريكي تمنحنا الحيوية، السكينة والوضوح.

الطب الطبيعي هي مجموعة طرق تشير إلى استطاعة الانسان ان..

القلق والخوف:

ما هو الفرق؟

علاج الحساسية:

تعرفوا على كل الطرق

طريقة تدليك التوينا!

التوينا (Tui na) هي تقنية تدليك تدعى، أيضًا، "علاج..