اعاني من مرض كرون

اعاني من مرض كرون س عبدالله
11/11/12 13:37

اريد العلاج

اضف تعليق
علاج مرض الكرون طبيب عائلة طاقم ويب طب
12/11/12

 

من المتبع البدء بالعلاج عندما يكون مرض كرون لا يزال في درجة بين خفيفة وحتى متوسطة بمستحضرات ASA - 5 التي يتم تناولها فمويا (عن طريق الفم) بجرعة ٤ غرامات يوميا. وفي حال استجابة جسم المريض بصورة جيدة، يجب الاستمرار بالمعالجة الصائنـة (Maintenance treatment) للحفاظ على الوضع مستتبا، بالجرعة نفسها. اما في حال فشل هذا العلاج، فينبغي الانتقال، فورا، الى  العلاج بالستيرويدات (Steroids).

علاج مرض كرون بالستيرويدات ممكن عن طريق الفم، او عن طريق الوريد، تبعا لخطورة المرض. وعلى ضوء التاثيرات الجانبية العديدة للبريدنيزون (Prednisone) والستيرويدات الاخرى، لا تزال الابحاث متواصلة لتطوير ستيرويد ذي تاثيرات جانبية اقل. البودزونايد (Budesonide) هو ستيرويد تخليقي (Synthetic). وقد اظهرت ثلاثة ابحاث متعددة المراكز الكبيرة، ان لدوائي بودزونايد (٩ ملغم لليوم) وبريدنيزون (٤٠ ملغم يوميا، بجرعة متناقصة) فاعلية (نجاعة) متساوية في معالجة مرض كرون، ولكن مع تاثيرات جانبية اقل. وحين تفشل الستيرويدات في علاج داء كرون، او عندما تبدا مرحلة تعلق المريض بها، يتم الانتقال الى العلاج بادوية معادلة للفاعلية المناعية MP - 6 (بورينتول - Puri - Nethol)، او ازاثيوبرين (Azathioprine) (ايموران - Imuran). وتصل نسبة الحث على هداة المرض (Induction ofremission) الى نحو ٧٥٪ خلال ٣ اشهر. وعلاوة على نجاحها في العلاج الاولي، تبقى الادوية ناجعة ايضا في الحد من جرعة الستيرويد، كما في اغلاق النواسير والمحافظة على هداة المرض.

كذلك، فقد ثبت تاثير ونجاعة المضادات الحيوية (Antibiotics) في معالجة مرض كرون، دون ادنى شك. فقد ثبتت نجاعة مترونيدازول - Metronidazole (فلاجيل - Flagyl) في معالجة الاصابات حول الفتحة الشرجية، في مرض كرون في الامعاء الغليظة وفي المحافظة على الهداة بعد العملية الجراحية. الجرعة المتبعة منه هي ٢٠ ملغم/ كغم، يوميا. هذه الكمية غير محتملة في اوساط عدد غير قليل من المصابين، جراء الغثيان والطعم المعدني في الفم، مما يصعب العلاج بهذا الدواء الناجع. كما ثبتت ايضا نجاعة المضادات الحيوية من نوع سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) عندما يكون المرض فعالا وفي معالجة الجروح حول الفتحة الشرجية.

معظم التجارب التي تبحث في تاثير وفاعلية الادوية الجديدة الضابطة للجهاز المناعي تم اجراؤها واختبارها على مرض كرون. هذه التجارب هي تلك التي تم فيها اختبار الادوية التي تحوي معدلات التهاب واقية (I L - 10) او تلك المضادة لمعادلات الالتهاب (anti - TNF). وتجتذب مركز الاهتمام في السنوات الاخيرة سلسلة  منشورات توثق النجاح العلاجي الذي حققه الضد احادي النسيلة الخـيمـري  (Chimeric monoclonal antibody) المضاد لعامل نخر الورم (Tumor necrosis factor - TNF). وللمضاد لعامل نخر الورم (TNF) تاثيرات بيولوجية يمكن ان تكون لها اهمية فائقة جدا  في معالجة امراض الامعاء الالتهابية، مثل افراز المعدلات، تجنيد خلايا الالتهاب، تفعيل جهاز التخثر ودور في انتاج الاورام الحبيبية (Granulomas). التجارب مزدوجة التعمية والخاضعة للمراقبة تدل على نجاعة الضد احادي النسيلة للـ TNF المعطى مرة واحدة وريديا (٥ ملغم/كغم) او باعطاء ٣ حقن خلال عدة اسابيع. وقد يحقق العلاج هداة لدى المصابين بمرض كرون من النوع المقاوم للعلاج بالستيرويدات وسد النواسير. كما ظهرت نجاعته في الحفاظ على الهداة.


اقرأ المزيد في موقع ويب طب : مرض كرون،داء كرون،علاج مرض كرون https://www.webteb.com/gastrointestinal-tract/diseases/%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D9%83%D8%B1%D9%88%D9%86#ixzz2C2ZvwrV4

اضف تعليق
المعالجة اليدوية والحمل

المعالجة اليدوية مهمة للمرأة الحامل.

الكيروبراكتيك: اهي ملائمة؟

إليكم دليلا حول كل ما يتضمنه علاج تقويم العمود الفقري.

الريكي: كيف يساعدنا؟

طاقة الريكي تمنحنا الحيوية، السكينة والوضوح.

الطب الطبيعي هي مجموعة طرق تشير إلى استطاعة الانسان ان..

القلق والخوف:

ما هو الفرق؟

علاج الحساسية:

تعرفوا على كل الطرق

طريقة تدليك التوينا!

التوينا (Tui na) هي تقنية تدليك تدعى، أيضًا، "علاج..