الاكتئاب

الاكتئاب م
08/12/12 18:19

ماهو علاج الاكتئاب

اضف تعليق
علاج الأكتئاب طبيب عائلة طاقم ويب طب
10/12/12

 

طرق علاج الاكتئاب تشمل:

  • المعالجة الدوائية
  • المعالجة النفسانية
  • المعالجة بالتخليج الكهربي (المعالجة بالصدمة الكهربائية  - Electroconvulsive treatment Electroshock treatment - ECT)

كما ان هنالك طرق لعلاج للاكتئاب  لم تستوف البحث والتجريب مثل الطرق المقبولة المذكورة اعلاه،, من بينها:

  • التنبيه (التحفيز) الدماغي
  • علاجات مكملة وبديلة.

ثمة حالات معينة يستطيع طبيب العائلة فيها علاج الاكتئاب بنفسه. ولكن في حالات اخرى, هنالك حاجة للاستعانة بمعالج نفساني مؤهل لعلاج الاكتئاب, طبيب نفسي, اختصاصي علم النفس او عامل اجتماعي.

من المهم جدا ان يكون للمريض دور فعال في علاج الاكتئاب . فبالتعاون والعمل المشترك, يستطيع الطبيب (او المعالج) ان يقرر، سوية مع المريض، نوع علاج الاكتئاب الافضل والاكثر ملاءمة لحالة المريض, مع الاخذ بالاعتبار ماهية الاعراض ودرجة حدتها, الخيار الشخصي للمريض, القدرة على دفع تكاليف علاج الاكتئاب , الاعراض الجانبية لعلاج الاكتئاب وعوامل اخرى.

ومع ذلك، ثمة حالات يكون فيها الاكتئاب صعبا جدا لدرجة تحتم على الطبيب, على شخص قريب او غيره، متابعة علاج الاكتئاب ومراقبته عن كثب حتى يسترد المريض عافيته ويصل الى وضع يستطيع فيه ان يشارك، بفاعلية، في عملية اتخاذ القرارات.

فيما يلي وصف مفصل لطرق علاج الاكتئاب:

ادوية لعلاج الاكتئاب:

تتوافر في الاسواق عشرات الادوية لعلاج الاكتئاب. يستطيع غالبية الناس التخفيف من اعراض الاكتئاب عن طريق الدمج بين الادوية والعلاج النفسي.

غالبية الادوية المضادة لحالة الاكتئاب فعالة وناجعة بنفس المقدار. لكن بعضها قد يسبب اعراضا جانبية حادة جدا وخطيرة.

فيما يلي المراحل المتبعة في التوصية بدواء ما لعلاج الاكتئاب:

  • الاختيار النموذجي الاول: يبدا العديد من الاطباء علاج الاكتئاب بواسطة الادوية المضادة لمرض الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية  (Selective serotonin reuptake inhibitors - SSRI)،
  • الاختيار النموذجي الثاني: مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA - Tricyclic antidepressants)
  • الاختيار النموذجي الاخير: مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات اكسيداز احادي الامين  (Monoamine oxidase inhibitor - MAOI).

اعراض جانبية للادوية المضادة لمرض الاكتئاب:

كل الادوية المضادة لمرض الاكتئاب يمكن ان تسبب اعراضا جانبية غير مرغوب فيها. الاعراض الجانبية تظهر بمستويات متفاوتة الشدة عند مختلف المرضى. احيانا, تكون هذه الاعراض الجانبية خفيفة الى درجة لا تلزم التوقف عن تناول الدواء. بالاضافة الى ذلك، تختفي او تخف هذه الاعراض خلال اسابيع معدودة من بدء العلاج بالادوية المضادة لمرض الاكتئاب.

العلاج النفسي لمرض الاكتئاب::

احيانا يتم استخدام العلاج النفسي بموازاة العلاج بالادوية وبالتزامن معه. العلاج النفسي هو اسم شامل لمعالجة الاكتئاب من خلال محادثات مع المعالج النفسي حول الوضع وحول الامور المتعلقة به. ويدعى العلاج النفسي، ايضا، العلاج بالمحادثة, الاستشارة او العلاج النفسي - الاجتماعي.

علاج الاكتئاب بالتخليج الكهربي:

يتم تمرير تيار كهربائي عن طريق الدماغ لاحداث فيضان للمشاعر.

الاستشفاء:

قد يكون الاكتئاب، احيانا، شديدا جدا الى درجة انه يستوجب استشفاء المريض (ادخاله الى المستشفى - Hospitalization) لمعالجته في قسم الامراض النفسية. لكن حتى في حالات الاكتئاب الحاد، ليس من السهل دوما اتخاذ القرار بشان طريقع علاج الاكتئاب وما اذا كان هو العلاج الملائم. فاذا ما توفرت امكانية لمعالجة المريض خارج المستشفى بنفس النجاعة او اكثر, فمن الارجح الا يوصي الطبيب بادخاله الى المستشفى.

استشفاء المريض في قسم الامراض النفسية يفضل، عادة، في الحالات التي لا يستطيع المريض فيها الاهتمام بنفسه بشكل لائق, او عندما يكون تخوف جدي من ان يؤذي نفسه او اي شخص اخر.



اقرأ المزيد في موقع ويب طب : الاكتئاب،علاج الاكتئاب،اعراض الاكتئاب،اسباب الاكتئاب https://www.webteb.com/mental-health/diseases/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A6%D8%A7%D8%A8#ixzz2EakTBAzr

اضف تعليق
المعالجة اليدوية والحمل

المعالجة اليدوية مهمة للمرأة الحامل.

الكيروبراكتيك: اهي ملائمة؟

إليكم دليلا حول كل ما يتضمنه علاج تقويم العمود الفقري.

الريكي: كيف يساعدنا؟

طاقة الريكي تمنحنا الحيوية، السكينة والوضوح.

الطب الطبيعي هي مجموعة طرق تشير إلى استطاعة الانسان ان..

القلق والخوف:

ما هو الفرق؟

علاج الحساسية:

تعرفوا على كل الطرق

طريقة تدليك التوينا!

التوينا (Tui na) هي تقنية تدليك تدعى، أيضًا، "علاج..